الهروب من الشيب المبكر أصبح مشكلة كبيرة يعانى منها الكثير من الناس. وما يجعل ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب أصبح مشكلة هو أن الشيب يعتبر دلالة من دلائل التقدم في السن. لكن ظهوره في سن مبكر يفاجئ الجنسين، وقد يعتبر بمنزلة كابوس. ولكن لماذا يظهر الشيب عند بعض الناس في سن أبكر من غيرهم؟. وما هى طرق العلاج ؟. وهل يمكن تفادى المشيب المبكر؟ .. هذا ما سنجيب عنه فى هذه المقالة من بشينى besheeny.

أولا: كيف يحدث الشيب المبكر ؟.

التقدم في العمر هو السبب الأول والرئيسي للشيب. حيث يقل إفراز الجسم لمادة الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن منح اللون للشعر. فمع تقدم العمر تتوقف الخلايا في الشعر عن تكوين وتصنيع مادة الميلانين، وبذلك يقل وينعدم لون الشعر فيصبح أبيض.

في البداية تتعرض القليل من الشعيرات للتلوين بالرمادي أو الأبيض، وتتكاثر مع مرور الوقت. وعادة ما تكتسي منطقة الصدغ بالشيب أكثر من غيرها، وكذلك اللحية عند الرجال. لكون الشعر في هذه المناطق أقصر ويتساقط بسرعة أكبر.

لماذا يبدأ الشيب المبكر عند البعض ؟

متى وهل سيشيب المرء، هذا أمر متعلق إلى حد كبير بالجينات. فإذا كان الشيب قد ظهر عند والداك وأجدادك في سن الشيخوخة فمن المحتمل جدا أن يظهر الشيب عندك في عمر متأخر.
ومع ذلك، هناك عوامل خارجية يمكنها تسريع ظهور الشيب، إذا استبعدنا الأمراض الهرمونية أو النقص الشديد في العناصر الغذائية. فإن أحد أسباب الشيب المبكر الضغوط النفسية والتوتر والإجهاد. حيث تسبب الضغوطات تقلص الخلايا الجذعية المسؤولة عن لون الشعر، وهذا ما يفسر العلاقة بين الضغوطات النفسية وارتفاع نسبة الشيب في الشعر.

ثانيا: كيف يمكن الوقاية من ظهور الشعر الأبيض مبكراً؟

بالتأكيد ما تفكرين فيه الآن، هو طرق للوقاية من ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر. لذلك جمعنا لك جميع الطرق الممكنة في النقاط التالية…
١- التغذية الجيدة عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على كلا من الحديد والزنك.
٢- تناول الفيتامينات اللازمة التي يحتاجها الجسم والتي بدورها تحفز من إفراز مادة الميلانين.
٣- الابتعاد عن استخدام الكثير من المستحضرات الكيميائية الخاصة بالشعر، كالكريمات والزيوت.
٤- التقليل من استخدام مجفف الشعر (السيشوار).
٥- الحفاظ على الراحة النفسية مع الابتعاد عن أي ضغط عصبي أو توتر.
٦-الإقلاع عن التدخين.
٧- مراجعة الطبيب ومحاولة حل المشاكلة الصحية إن كنت تعاني من أحدها.
٨- الاهتمام بفروة الرأس وتدليكها بشكل مستمر يساعد في إفراز مادة الميلانين وبالتالي تأخير ظهور الشعر الأبيض.

وبعدما تحدثنا بالأعلى عن أسباب الشعر الأبيض وطرق الوقاية منه ننتقل هنا لمرحلة أخرى وهي:-

هل الشعر الأبيض يعود أسود مجدداً ؟.

بالطبع يمكن أن يعود الشعر للونه الطبيعى مجددا. إذا كنت لا تعاني من بعض الأمراض أو الحالة الصحية السيئة. فمع العلاج ومراجعة الطبيب ستعود مادة الميلانين للإفراز مجدداً. ولكن لحظة! هناك بعض الحالات تحتاج للتدخل منك لإخفاء الشعر الأبيض.

انواع الشيب للشعر؟

دعنا نتعرف علي انواع شيب الشعر:-

هناك نوعين من شيب الشعر شيب يصيب الرجل في مقتبل عمره وشيب يحدث بتقدم العمر.

1 -الشيب الطبيعي للشعر:

هو الشعر الذي يصيب الانسان بتقدم العمر فيبدا ظهور شيب الشعر قليلا فبداية سن الاربعين حتي يصل شعر الرجل ابيض تماما وذلك في سن ال60 اوبداية سن ال70

2 -شيب الشعر المبكر:

وذلك يحدث مبكرا في سن العشرينات واحيانا يظهر في سن المراهقة ويعود ظهوره لاسباب مختلفة.

ثالثا: أسباب ظهور الشيب المبكر :-

أسباب السيب المبكر
أسباب السيب المبكر

يعاني الكثير من مشكلة ظهور الشعر الابيض واحيانا يظهر للبعض في سن العشرينات وهذه امر يزعج الكثير لذلك دعنا نتعرف علي اسباب ظهور الشيب المبكر:-
1- مرض الغدة الدرقية :-

يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية غير النشطة أو المفرطة النشاط على إنتاج الميلانين في الشعر مما قد يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.

2- الوراثة :-

يلعب علم الوراثة دور كبير في نمو الشعر الأبيض مبكرا، فإذا لاحظت وجود شعر أبيض في مرحلة الشباب، فمن المحتمل أن يكون شعر والديك أو أجدادك شيبًا أو أبيض أيضًا في سن مبكرة، وهذا العامل ليس له علاج طبي أو طبيعي.

3- أمراض المناعة الذاتية:-

يمكن أن يتسبب مرض المناعة الذاتية أيضًا في ظهور الشعر الأبيض المبكر، ويحدث هذا عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلاياه، في حالة مرض الثعلبة والبهاق، يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم الشعر ويسبب فقدان صبغة الشعر الطبيعية.

4- التدخين :-

من المعروف أن تدخين السجائر يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، ومع ذلك يمكن أن تتجاوز التأثيرات طويلة المدى القلب والرئتين وتؤثر على الشعر، حيث يتسبب التدخين في تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر.بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب السموم الموجودة في السجائر في إتلاف أجزاء من الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر، مما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض المبكر.

5 – نقص فيتامين B1 :-

يعد فيتامينB1 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على لونه وحيويته، علماً بأن فيتامين B يساهم في كيفية الحفاظ على صحة الشعر بشكل عام.

للمزيد عن منتجات غنيةبفيتامين B. من بشينى

رابعا: طرق علاج الشيب المبكر طبيا :-

الشيب المبكر
الشيب المبكر

يعد ظهور الشيب طبيا قليل إلى حد ما حيث أن جميعها مرتبطة بتعويض نسبة مادة الميلانين داخل الجسم. بحكم أنها المسؤولة عن منح الشعر والبشرة درجة لونهما، لذا فلابد من مراجعة الطبيب المتخصص لاقتراح أفضل علاج بحسب طبيعة كل حالة.

1- تعد من أهم النصائح الطبية الأخرى التي قد يقترحها عليك طبيبك المعالج تناول البروتين الصحي الداعم للكرياتين، إلى جانب تناول فيتامينات تساعد في إكساب الشعر صحته والحفاظ على لونه ومنها فيتامينات: (A) – (B12) – (H).
2- تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد والنحاس والزنك واليود. وجميعها مكونات يمكنها تحسين نوعية الشعر والتقليل من خطر ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.
3- في الحالات التي يقع فيها الشيب المبكر بسبب اختلال في نظام المناعة في الجسم. فقد يكون من الممكن حل المشكلة بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد أو المعادن المختلفة. كما أن هناك علاجات طبية تساهم في التحكم بالاضطراب في جهاز المناعة بشكل فعّال.

نصائح تضمن لك علاج الشيب المبكر نهائيا :-

يوجد عدد من النصائح إذا ما تم الالتزام بها فسوف تضمن علاج الشيب المبكر نهائيا وأهمها:
1- تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر، والمكثّفة له مثل فيتامين (B) وفيتامين وفيتامين (A) وكذلك فيتامين (H).
2- تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك خلال فترة الطّفولة والمراهقة يساعد على تأخر ظهور الشيب بدرجة كبيرة.
3- شرب اللبن الرّائب يومياًّ.
4- تناول ملعقتين كبيرتين من الخميرة النباتية يومياً.
5- تجنب التدخين وكثرة شرب المنبهات من الشاي والقهوة.
6- تجنب استخدام الشامبو والمنظفات القوية الغير طبية وغسل الشعر بالماء الساخن وكذلك مصفف الشعر (بالهواء الساخن)، لأن جميعها عوامل تلحق الضرر ببصيلات الشعر وطبقة الجلد الحاوية لها.
7- لا يُنصح باستخدام الصبغات الكيميائية المتعارف عليها بكثرة، فرغم أنها تساهم في إخفاء الشعيرات البيضاء بشكل فعال إلا أنها لا تعد حلاًً نهائياً، لأنه بعد مرور بعض الوقت (عام على أقصى تقدير) سيكون قد نما شعر جديد يعاني من نفس مشكلة الشيب وستكون الشعيرات البيضاء الجديدة ظاهرة وسط باقي الشعر.
8- يُفضل الابتعاد عن التدخين.
9- الابتعاد عن الضغوط الحياتية القوية خاصةً تلك المتعلقة بمشاكل العمل والتي تصيب صاحبها بالكثير من التوتر والشد العصبي.
10- في حالة ملاحظة وقوع خلل في الهرمونات سواء للرجال أو النساء. يجب استشارة طبيب بشكل فوري لتقديم علاج طبي يعالج هذا الخلل الهرموني. حتى لا يتطور ويتسبب بالتبعية في ظهور علامات الشيب المبكر.
11- عدم إهمال علاج الغدة الدرقية في حالة ملاحظة وجود أي خلل بها. فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تلك المشكلة تؤثر بشكل ملحوظ في ظهور الشيب المبكر.
12- من المؤكد أن الاهتمام بالصحة العامة وتقديم ما يلزم الشعر من العناصر الطبيعية. كذلك الابتعاد عن الملوثات البيئية والصناعية والمستحضرات الكيماوية يساهم في تأخير وقوع الشيب المبكر.