تساقط الشعر هى مشكلة يعانى منها الكثير من الناس. نتيجة للعديد من الأسباب التي قد تتسبب في الإزعاج وعدم الراحة لدى الكثير، خاصة لدى النساء والشباب وخوفهم من أن يكون سقوط الشعر مؤشرا عن وجود مرض خطير.

ولعل من المهم ان نعرف ان سقوط الشعر يوميا بمعدل طبيعى هو جزء من دورة نموه. ولا يدعو للقلق ولكن ماهو المعدل الطبيعى لنمو الشعر. وماهو معدل تساقطه يوميا؟.

معدل تساقط الشعر ومعدل نموه :-

تحتوى فروة رأس الانسان على ما يقارب 100 الف شعره كل منها دورة حياة مستقلة. ويتراوح عمر كل شعره ما بين عامين الى ستة أعوام، تتوقف بعدها كل شعره عن النمو لمدة شهر واحد قبل أن تعاود النمو، أو تتوقف نهائيا دون نمو بديل.

لهذا من الطبيعى جدا أن يتساقط الشعر يوميا سواء للرجال أو النساء. فذلك جزء من دورة نمو الشعر. حيث يفقد الشعر يوميا ما بين 50 الى 100 شعره، حيث ينمو شعر الرأس ما بين 10 – 15 ملليمتر في كل شهر. ومع ذلك كلما تقدم الإنسان في السن تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

ولكن اذا زاد معدل تساقط الشعر عن 100 شعره يوميا. فهذا دليل على وجود مشكلة من الممكن أن تدعو للقلق لدى هؤلاء المهتمين بالحفاظ على مظهر شعرهم وصحته.

إذا ماهى أسباب سقوط الشعر وما هى طرق الوقاية من الصلع ، وماهى طرق العلاج فى حالة وجود الصلع .. هذا ما سنجيب عنه فى هذه المقالة من بشينى Besheeny.

تساقط شعر النساء
تساقط شعر النساء

تساقط الشعر عند النساء أسبابه وعلاجه :-

تعتبر النساء هى أكثر الفئات تضررا من خطر سقوط الشعر ومضاعفاته نفسيا لديهم ، حيث أكدت دراسة أُجريت سنة 2015 أن تساقط الشعر عند النساء يؤثر على مفهوم احترام الذات. كما ويولّد الشعور بالاكتئاب ويعيق العلاقات الاجتماعية لديهم. وفقا لدراسة نشرها مايو كلينيك.

فما هيى الأسباب التى تؤدى لفقدان الشعر لدى النساء؟.

أسباب فقدان الشعر عند النساء:-

1- العوامل الوراثية :-

تعتبر  العوامل الوراثية هى السبب الأشهر لفقدان الشعر بين الرجال والنساء فى جميع أنحاء العالم. وإن كان للرجال النصيب الأكبر منه، فإن النساء أيضا معرضين لتساقط الشعر الأنثوى أو ما يطلق عليه طبيا الثعلبة الأندروجينية.

قد يتزايد إفراز الأندروجين في جسم المرأة فيزيد معه خطر تساقط الشعر، كما أن نقص عنصر الماغنيسيوم، على سبيل المثال، يعزز تساقط الشعر المرتبط بالوراثة.

2- التغيرات الهرمونية:-

بسبب الاضطرابات الهرمونية، يمكن أن تزداد كثافة تساقط الشعر أثناء الحمل عند بعض النساء، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين فى جسد المرأة فى تلك الفترة. قد يعود الشعر لطبيعته بعد فترة الحمل والولادة، لأنها تُعد من الحالات المؤقتة، وقد تستمر لفترة دائمة مع بعض النساء. أيضا من هذه التغيرات الهرمونية ما ينتج عن استخدام النساء لأدوية أو وسائل منع الحمل المختلفة، ولهذا تزداد احتمالية تساقط الشعر بسبب استخدام وسائل تثبيت الاباضة خاصة لدى النساء اللاتى لديهن تاريخ وراثى.

3- الاضطرابات النفسية والضغط العصبى :-

إن للاجهاد العصبى والتوتر والضغوط النفسية تأثيرات كبيرة على الجسم عامة، ومنها التأثيرات الخاصة بكثرة تساقط الشعر.  ومن الممكن التغلب على ذلك من خلال البعد عن مسببات الضغط النفسى والعصبى، واللجوء للهدوء والراحة والاسترخاء، ويمكن أيضًا ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل اليوغا وتمارين التأمل لتخفيف حدة القلق والتوتر.

4- مشكلات صحية :-

قد يكون تساقط الشعر بكثرة عند النساء هو عرض لمرض اخر. فالنساء التى تعانى من مشكلات صحية تكون أكثر عرضة لفقدان الشعر الغزير. ومن هذه المشكلات(السرطان، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، ضعف الجسم بشكل عام، والعدوى البكتيرية في فروة الرأس).

كما أن اضطراب افراز الغدة الدرقية، سواء كان فرط نشاطها أو خمول الغدة الدرقية، له أثر كبير في جفاف الشعر وتقصفه.

5– سوء التغذية :-

لعل من أهم أسباب تساقط الشعر بكثرة لدى النساء، هو التغذية السيئة. وكذلك قلة تناول العناصر الغذائية المختلفة، خاصة في فترات الحمل والوضع والرضاعة. فالجنين يسحب من الأم الكثير من العناصر اللازمة لنموه بعد الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وهو ما يوجب على الأم تعويض الجسم بهذه العناصر الهامة.

وينبغي الاهتمام بتناول كافة العناصر الغذائية المتنوعة الضرورية لصحة الشعر والتي تعمل على تغذية الشعر ونموه ووقايته من التساقط والتلف. كفيتامين ب وكذلك المعادن مثل الحديد والزنك.

6 – الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس :-

هناك بعض الأمراض الجلدية التى لها سبب رئيسى في زيادة تساقط الشعر. هذه الأمراض الجلدية تصيب فروة الرأس وبالتالى تؤثر على سلامة وصحة بصيلات الشعر. ولعل من أشهر هذه الأمراض التي تصيب فروة الرأس :-

أ – الثعلبة البقعية :-  هو من أكثر الأمراض المناعية التي تسبب تساقط الشعر نتيجة مهاجمة الجسم المناعي للبصيلات، عادةً ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم عامةً، ولكن الإصابة تتميز بنشوء مناطق صلعاء صغيرة ومدورة تعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية أو أكبر بقليل.

ب – الثعلبة الندبية :- هى مرض نادر الحدوث، حيث يتسبب الاصابة به فى ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة والتهاب حول جزيئات الشعر، ويؤدى هذا فى تساقط الشعر فى الماطق المصابة.

ج – سعفة الرأس ( Psoriasis وتسمى الصدفية ) :-   وهى عدوي فطرية تنجم عن فطر جلدى يصيب الجلد. وبالرغم من أنها لا تصيب بصيلات الشعر نفسه، الا أنها تسبب قشورا على فروة الرأس. وينتج عن ذلك تقصف وضعف بصيلات الشعر ومنعها من النمو.

وهذه الأمراض الجلدية الخاصة بفروة الرأس لا تصيب النساء فقط بل إنها كذلك تصيب الأطفال والرجال.

7 – قلة أو فرط العناية بالشعر :-

يعتبر قلة العناية بالشعر هو أكثر الأسباب انتشارا المؤدى لزيادة تساقط الشعر بشكل كثيف. والتي تشمل غسل الشعر بكثرة وباستخدام أنواع رديئة من الشامبوهات، أيضا عدم ترطيب الشعر وتغذيته باستمرار. كذلك استخدام مجفف الشعر والمكواة يمكن أن يلحق الضرر بالشعر ويجعله متقصفا ومتساقطا.

ويمكن تجنب هذه المشكلات بالاهتمام بتغذية الشعر وترطيبه، استخدام المنتجات الطبية المصرح بها، تدليك فروة الرأس بانتظام، وتناول العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الهامة للشعر.

للمزيد من المعلومات عن مستحضرات العناية بالشعرمن بشينى Besheeny هنا.

الوقاية من فقدان وتساقط الشعر:-

هناك الكثير من طرق الوقاية من فقدان وتساقط الشعر. منها الأساسية التي يجب علينا مراعاتها في نمط حياتنا اليومية.

سقوط شعر النساء
سقوط شعر النساء

ومثل ما يأتي :-

1- شرب الماء واهميتها للشعر.

حيث أن شرب الماء يغذي الشعر من جذوره. ويوفر له الاملاح المعدنية ومجموعة كبيرة من الفيتامنيات لنموه بشكل صحي وصحيح.

2- الإكثار من تناول البروتين .

لاشك أن التغذية الصحية أمر هام لصحة الجسم. وبحسب الخبراء هناك بعض الأطعمة التي يجب الحفاظ عليها في النظام الغذائي اليومي لصحة الشعر بالأخص الأطعمة التي تحتوي علي البروتينات المركزة في اللحوم. والسمك. والحبوب. والجبن. وكذلك الحليب.

ومن اهم فوائد اكل البروتين للشعر:-

يساعد البروتين علي امداد الشعر بالانزيمات اللتي يفقدها بسبب غسل الشعر بالشامبو.

يساعد علي تحفيز الدورة الدموية ويجعله اكثر حيوية ولمعان.

3- أهمية المعادن للشعر:-

يعتبر الغذاء هو العامل الاكثر تأثيرا علي بصيلات الشعر.لذلك لاتنسوا المعادن فهي ضرورية لصحة الشعر.

ومن اهم هذه المعادن الحديد ويتركز في اللحوم الحمراء. وتوجد المعادن ايضا في الخضروات الخضراء والمكملات الغذائية.

4- لا تنسوا الفيتامنيات.

فهي لها دور كبير في منع الصلع المبكر. لذلك يجب عليك اتباع نظام غذائي سليم ومراعاة الفيتامنيات التى لها دور دور كبير فى تغذية الشعر، و منها:-

البيوتين، فيتامين أ، الحديد، فيتامين ب 12.

فهذه الفيتامينات تزيد نموه وطوله. تقوي بصيلاته. تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس. تزيد رطوبته

لمزيد من المعلومات عن فيتامينات تقوية الشعر من بشينى besheeny

ولوقاية أفضل نقدم لكم بعض النصائح التي تجنبنا ففدان الشعر ومنها :-

1- تجنب التسريحات القوية لسحب الشعر لاعلي. مثل ذيل الحصان والضفائر والكعك او التسريحات الضيقة.

2- تجنب تجفيف الشعر بدرجات حرارة عالية. وتجنب ايضا علاجات الزيت الساخن وعلاجات فرد أو تجعيد الشعر الكيماوية.

3- الاقلاع عن التدخين.

4- التعامل بلطف أثناء تنظيف الشعر والاهتمام به. ويفضل استخدام مشط ذو اسنان واسعة لسهولة التسريح.

5- وتنجنب تناول الادوية اللتي تسبب تساقط الشعر.