تفتيح البشرة السمراء هو موضوع يثير الكثير من الجدل في الوقت الحالي. يرغب الكثير من الناس في تفتيح بشرتهم، ولكن يوجد أيضاً من لا يفضلون هذه الفكرة، بل يثقون بجمالهم الطبيعي. ولذا سنستعرض معاً أفضل الطرق المستخدمة لتفتيح البشرة في أسرع وقت، وأهم مكونات وطريقة الاستخدام أيضاً، إضافةً إلى بعض النصائح للعناية ببشرتك.

طريقة تفتيح البشرة الداكنة
العامل الوراثى سبب في البشرة السمراء

ما هو تفتيح البشرة السمراء؟. وما هو أسباب اسمرارها؟.

يقصد بتفتيح البشرة التخلص من الطبقة غامقة اللون الناتجة عن زيادة إفراز خلايا الميلانين او التعرض لأشعة الشمس.

أسباب اسمرار البشرة:-

إذا كنت تعانين من اسمرار البشرة فقد يكون هذا ناتجا عن بعض الأسباب التي يجب أن تحدديها بنفسك لعلاجها وللابتعاد عنها.
وإسمرار البشرة قد يكون طبيعيا نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو لوجود أحد الأسباب المرضية أو غيرها من الأسباب المختلفة.

فالعديد من العوامل المختلفة قد تؤثر على لون البشرة، وهي كما يلي:-

1-الوراثة:-

تلعب عوامل الوراثة دوراً هاماً في لون البشرة، ويتم توريث لون البشرة من الأجداد.

2- زيادة إنتاج الميلانين:-

تزداد كمية الميلانين التي يتم إفرازها في البشرة مع التقدم بالسن وذلك بسبب تأثير العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس والتدخين والتلوث والإجهاد على البشرة مع مرور الوقت. هذا يؤدي في النهاية إلى اسمرار البشرة.

3- تأثير العوامل الجينية:

تعد العوامل الجينية من المؤثرات الرئيسية التي تحدد تكوين البشرة لدى الشخص. وقد يكون التأثير الجيني السائد هو بشرة مميلة إلى السمرة مما يجعل الجلد يبدو داكناً بغض النظر عن العمر.

4- عدم حماية البشرة من الشمس:

يعد التدخين والتعرض الطويل لأشعة الشمس دون حمايتها يحدث ضرراً على الطبقات العليا من البشرة، ويؤدي إلى تراكم الميلانين في البشرة، ومن ثم يزيد من اسمرارها. ومع تقدم العمر، يمكن أن تتفاقم هذه المشكلة ويتعزز تأثيرها على البشرة.

5- التغيرات الهرمونية:

تزداد حدة التغيرات الهرمونية عند التقدم بالعمر، وقد يؤثر ذلك على إنتاج الميلانين في البشرة وبالتالي على اسمرارها. يمكن لهذه التغيرات الهرمونية الناتجة عن العمر أن تؤدي إلى الإفراط في إنتاج الميلانين، مما يجعل الجلد يبدو أكثر سمرة.

6- العوامل الطبيعية:

يعمل التعرض للرياح القوية ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة والجفاف على تضرر البشرة وتغيير لونها. ومع تقدم العمر، يمكن أن يؤثر هذا الضرر على لون البشرة وجعلها أكثر سمرة.

زيادة الميلانين فى الجلد السبب فى اسمرار البشرة
للتخلص من بشرة سمراء علينا أن نخفض انتاج الميلانيين فى الجسم

الطرق الطبيعية لتفتيح البشرة السمراء :-

تفتيح البشرة السمراء هو موضوع شائك، وعلى الرغم من أن هناك عدداً من المنتجات التجارية المتاحة في الأسواق لتفتيح البشرة، إلا أنها لا تغنى عن استخدام الطرق الطبيعية والاعتناء المستمر بالبشرة. ولذلك، يمكن الأعتماد على طرق تفتيح البشرة السمراء عبر المكونات الطبيعية المتاحة في المنزل، وهي كالتالي:

أ. الليمون:

الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على تفتيح البشرة السمراء، ويتم ذلك عن طريق وضع قطعة من الليمون على البشرة لبضع دقائق. ويمكن أيضاً مزج عصير الليمون بالحليب ووضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

ب. الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المضادات الحيوية والمضادة للأكسدة التي تعمل على تحفيز تجديد خلايا البشرة وتفتيحها. ويمكن ذلك عن طريق وضع أكياس الشاي الأخضر على البشرة، أو يمكن مزجه بالحليب، وتطبيقه على الوجه للحصول على نتائج مماثلة.

ج. العسل:

يعتبر العسل واحداً من أكثر المكونات الطبيعية فاعلية في تفتيح البشرة السمراء. ويمكن مزج العسل بالليمون أو بالحليب، ثم وضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر. 

د. الماء البارد:

يعمل شطف الوجه بالماء البارد على إعطاء البشرة مظهر صاف ولامع، وذلك لأن تأثير الماء البارد على البشرة يساعد على تقليل حجم المسام. وبذلك يتم الوصول إلى بشرة صافية ونضرة. لذلك احرص دائما على شطف الوجه بالماء البارد.

طرق طبية لتفتيح البشرة:-

نظراً للتقدم العلمي ظهرت العديد من الطرق المستخدمة في تفتيح البشرة والتخلص من لونها الداكن. وهي طرق فعالة لحل هذه المشكلة بصورة نهائية. وفيما يلي أهم هذه الطرق:-

1- تفتيح البشرة بالليزر:

يُعد الليزر الحل السحري للعديد من المشكلات التجميلية في عصرنا الحالي. وهو أحد الطرق المستخدمة في تفتيح البشرة. ويعمل من خلال تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة. إضافة إلى أنه يقلل من خلايا الميلانين المُسببة لاسمرار البشرة. ويحفز إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة نضارة أيضاً، ويمثل الليزر حل سريع لتفتيح البشرة كما أن نتائجه تدوم لفترات طويلة.

وإن كان البعض لا يفضل اللجوء للعلاج التجميلى أو التقشير الكيميائى، لمخاطرها على الجلد والجسم. كما يمكنك قراءة المزيد عن ذلك من  هنــــــــــا

2- الميزوثيرابي:

تقنية الميزوثيرابي أحد أفضل الحلول المستحدثة لعلاج الكثير من مشكلات البشرة والشعر. فتحتوي حقن الميزوثيرابي على الفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة وتعيد نضارتها، كما تحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتجديد البشرة وإعطائها المرونة. وإضافة إلى ذلك فهي تعمل على تفتيح البشرة من خلال تقليل خلايا الميلانين بها.

وإن كان البعض لا يفضل اللجوء لاستخدام الميزوثيرابى في تفتيح البشرة، نظرا لبعض أعراضها الجانبية. كما يمكنك قراءة المزيد عن ذلك من  هنــــــــــا

3- تفتيح البشرة بالكريمات:

هناك العديد من كريمات تفتيح البشرة والتي تحتوي على مادة الريتينول والألفا هيدروكسي ومضادات الأكسدة مثل فيتامين E ،C، وتساعد هذه الكريمات على تفتيح البشرة كما تحارب التجاعيد بها.

ولكن لابد من استخدام كريمات أصلية وأمنة على البشرة وغير مجهولة المصدر، حتى لا تأتى بنتائج عكسية.

ايفورى كابس أقوى منتج لتفتيح الشرة السمراء نهائيا
ايفورى كابس أقوى منتج لتفتيح الشرة السمراء نهائيا

الاحتياطات أثناء تفتيح البشرة السمراء:

على الرغم من أن المكونات الطبيعية يمكن أن تكون آمنة عند استخدامها لتفتيح البشرة. لكن هناك بعض المخاطر التي يمكن أن ترتبط بهذه الطرق. ولذلك، يجب أخذ الاحتياطات التالية أثناء تفتيح البشرة السمراء:-

1. تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة تطبيق هذه المكونات المنزلية.

2. التأكد من تجنب مكونات الحساسية أثناء اختيار المكونات.

3. تجنب استخدام المكونات لفترة طويلة جداً، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين لون البشرة.

4. يجب استخدام مرطبات للبشرة، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على لون البشرة الموحد.

5. قبل استخدام هذه الطرق والمكونات، ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتجنب أي مخاطر قد تترتب على تفتيح البشرة.

يمكنك الحصول على أقوى كبسولات لتفتيح البشرة السمراء نهائيا من بشينى Besheeny

الخلاصة:

وفي النهاية، تفتيح البشرة السمراء هو موضوع يثير الكثير من الجدل بسبب المخاطر التي قد تترتب عليه. ومع ذلك، يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية المتاحة في المنزل لتفتيح البشرة بشكل آمن وفعال. يجب أخذ الاحتياطات المناسبة عند استخدام هذه الطرق والمكونات والتأكد من عدم تعرض البشرة لأي ضرر.