التخلص من حب الشباب يعتبر من المشاكل الجلدية الشائعة لدى الشباب والمراهقين. حيث ينجم عنه ظهور حبوب وبثور بالجلد، مما يسبب اضطرابات نفسية وانخفاض للثقة بالنفس. وعلى الرغم من أن حب الشباب ليس خطيراً بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يتسبب في مضاعفات جلدية وعلامات ندبة في بعض الحالات. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر حب الشباب على الصحة النفسية والاجتماعية للأفراد.

إذا كنت تعاني من حب الشباب أو ترغب في منع ظهوره، فقد وجدت المقال المناسب لك. سنوضح في هذا المقال من بشينى besheeny كل ما تحتاج إلى معرفته حول التخلص من حب الشباب. بما في ذلك أسباب حدوثه وطرق الوقاية والعلاج والعناية بالجلد. استمتع بقراءة دليلك لفهم طرق الوقاية من حب الشباب.

أولا :- ما هو حب الشباب؟.

حب الشباب (acne) هو عبارة عن التهاب في الغدد الدهنية والمسام في البشرة. حيث يتسبب به تراكم الزيوت الزائدة والخلايا الميتة والبكتيريا داخل المسام. مما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء على البشرة. وغالبًا ما يصاب به الشباب الذين يعانون من تغيرات هرمونية أثناء فترة المراهقة، ولكن يمكن أيضًا أن يصيب البالغين.

ماهى الأعراض المصاحبة لحب الشباب :-

يمكن لحب الشباب أن يظهر على شكل بثور وبؤر حمراء مؤلمة على الجلد. كما يمكن أن يحدث انتفاخ وتورم في المنطقة المصابة. وعادة ما يظهر حب الشباب على الوجه، ولكنه قد يظهر أيضًا على الصدر والظهر والرقبة والأذرع والساقين. وبعض الأعراض ربما تشمل:

  • الرؤوس البيضاء (المسام مسدودة).
  • كذلك الرؤوس السوداء (المسام مفتوحة).
  • أيضا الفقاعات (الحطاطات) الحمراء الصغيرة المؤلمة.
  • كذلك البثور (الحبوب)، وهي حطاطات تحتوي على صديد في أطرافها.
  • كما تشمل الأعراض كُتل تحت الجلد كبيرة وصلبة ومؤلمة (عُقيدات).
  • كما يمكن أن تكون كُتل تحت الجلد مليئة بالصديد ومؤلمة (آفات كيسية).
  • كذلك تغيير لون الجلد المصاب.
  • أيضا الحمى. في بعض الحالات تكون من الأعراض المصاحبة.
  • كذلك ألم في المفاصل. فى بعض الحالات يحدث ألم فى المفاصل.

ثانيا:- ماهى أسباب ظهور حب الشباب؟.

يعتبر حب الشباب أحد أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً في سن البلوغ ويمكن أن يظهر للأسباب التالية:

1. الهرمونات: يعد تغير هرمونات الجسم من أهم الأسباب في ظهور حب الشباب، وخاصة في سن البلوغ. فعند الرجال، يؤدى زيادة هرمون التستيستيرون إلى زيادة ظهور حب الشباب. كذلك لدى النساء تتشكل حبوب الشباب عادة في الفترة التي يرتفع فيها انتاج الجسم لهرمون الاندروجين. كذلك تغيرات مستويات الهرمون لفترة الحيض عند النساء الشابات أيضا يسبب تشكل حب الشباب. هذه التغيرات تؤثر أيضا على حساسية الغدد الشحمية ضد الاندروجين.

2. كذلك تراكم الدهون: حيث تقوم الغدد الدهنية بإفراز الزيت، الذي يساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة. ولكن عند تراكم الزيوت، يتم إنسداد المسام وتكون بيئة مثالية لنمو البكتيريا. مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

3. أيضا التغذية: يدور الحديث هنا حول تناول الأطعمة الدهنية والسكرية بشكل كبير، حيث أن ذلك يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت من الغدد الدهنية.

4. كما أن من أسباب ظهور حب الشباب الإجهاد والقلق: يعد الإجهاد والقلق من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول (Cortizone) الذي يساهم في زيادة إنتاج الزيوت.

5. كذلك استخدام بعض المستحضرات الجلدية: بعض المستحضرات الجلدية قد تحتوي على مواد كيميائية قوية تسبب الحساسية وتؤدي إلى ظهور حب الشباب.

6. العوامل الوراثية: حب الشباب هي ظاهرة تضم أيضا عوامل وراثية. في الواقع ان لدى الجميع تجربة مع مشكلة حب الشباب بشكل اعتيادي ولكن بعض الاشخاص لديهم أنواع حب الشباب الوراثية. فإذا كان لدى الأم أو الأب مشكلة حب الشباب في سن البلوغ أو في جزء آخر من حياتهم، فان إمكانية حصول الاطفال لحب الشباب مرتفعة.

7. التلوث البيئي: يمكن أن يؤدي التلوث البيئي إلى تلف الجلد وإنسداد المسام، مما يسهل ظهور حب الشباب.

التخلص من حب الشباب
التخلص من حب الشباب

ثالثا:- ما هي العلاجات المختلفة ل التخلص من حب الشباب؟

تختلف طريقة العلاج المناسبة لحب الشباب حسب مدى الخطورة ونوع البشرة والعوامل الحيوية الأخرى. لذا ينصح بالتحدث مع طبيب الجلدية لتحديد أفضل طريقة لعلاج حب الشباب بشكل فعال. ولكن يمكن أن نجمل طرق العلاج المختلفة كما يلى:-

1-علاجات موضعية للتخلص من حبوب الشباب.

علاج حب الشباب تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة والزيوت. كما تقضي على الجراثيم. كذلك تحفز تساقط خلايا الجلد الميتة. بما في ذلك المراهم أو الجل يجب أن تحتوي على مكونات مثل البنزويل بيروكسيد أو حمض الساليسيليك.

2-الأدوية.

إذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات فمن المفضل التوجه إلى طبيب الجلد للحصول على وصفة طبية أكثر فاعلية. مثل حمض الريتينول (Retinol acid). وهو نموذج من الأدوية للعلاج الموضعي المعتمد على فيتامين (أ).
هذه الأدوية تعتمد على تحفيز تجدد الخلايا وتمنع تكون الانسدادات في بصيلة الشعرة. بالإضافة إلى ذلك هنالك أدوية معينة تحاكي بفاعليتها المضادات الحيوية المستعملة للعلاج الموضعي. حيث تعمل هذه الأدوية على القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد.

3-علاج حب الشباب بالليزر.

علاجات تجميلية. تقشير البشرة بواسطة مواد كيماويّة أو الكشط الدقيق للأدمة (Microdermabrasion).

الأطعمة الدهنية تزيد حبوب الشباب
الأطعمة الدهنية تزيد حبوب الشباب

رابعا:- ما هى أفضل طرق الوقاية من حبوب الشباب ؟.

1- من المعروف أن الإجهاد والتعب وزيادة الهرمونات والتوتر غير المباشر تولد الدهون. لهذا يجب محاولة تجنب التعب والتوتر قدر المستطاع.

2- كذلك الجلد يغذي ويجدد نفسه خلال النوم. لذلك يجب الحصول على قسط كافى من النوم يوميا. النوم جيدا.

3- أيضا ممارسة الرياضة مهمة للصحة بشكل عام. لأنها تسرع الدورة الدموية وتوفر توصيل المزيد من الأوكسجين إلى الأعضاء الحيوية بما في ذلك الجلد. كما أن غسل الدهون والعرق الذي يتراكم على الوجه بعناية بعد التمرين أمر ضروري.

4- أيضا الماء يشكل جزءا هاما من محتويات خلايا الجسم والجلد. حيث يجعل تصريف السموم من الجسم أسهل. إن شرب المياه لا يقضي على المشكلة، ولكنه يساعد على حماية صحة الجلد.

5- كذلك تجنب حمامات البخار والمطابخ التي لا تحتوي على التهوية.

6- كما عليك تجنب عصر حبوب الشباب أو تقشيرها باليد. حيث أن ذلك قد يؤدي إلى الندبات وتفاقم المشكلة بدلاً من التخلص منها.

7- كما يجب غسل اليدين بشكل منتظم. ويجب الحرص على إبقاء اليدين بعيدا عن الوجه أثناء القراءة، ومشاهدة التلفاز أو الدراسة.

8- كذلك يجب غسل الوجه مرتين في اليوم بواسطة المنظف المناسب لنوع بشرتك. كما يجب تغيير المنشفة الخاصة كل يوم، حيث ان المنشفة الرطبة هي المكان المناسب لتشكل البكتيريا.

9- أيضا غسل الشعر على الأقل مرتين في الأسبوع. كما يجب عم ملامسة الشعر للوجه اثناء النوم.

10- كذلك تجنب استخدام المستحضرات الدهنية والزيوت الزائدة عند استخدام المستحضرات التجميلية.

11- كذلك تجنب عادة الشرب للكحول والتدخين.

ما هى فترة العلاج والتحلص من حب الشباب؟.

فترة علاج حب الشباب تختلف باختلاف حالة الشخص، ونوع حب الشباب الذي يعاني منه. حيث عادة ما تتراوح فترة العلاج من شهرين إلى 6 أشهر، قد يطول العلاج بعض الشيء إذا كانت حالة الشخص شديدة. ومن المهم الالتزام بالعلاج واتباع التعليمات الطبية للوصول إلى أفضل النتائج.

أسباب ظهور حب الشباب
أسباب ظهور حب الشباب

وفى النهاية :-

باختصار، حب الشباب يمكن أن يكون أمرًا مزعجًا ومؤلمًا للغاية، لكنه علاجه ووقايته ليست مهمة صعبة. للوقاية من حب الشباب يجب التركيز على تنظيف الوجه بإستمرار والحفاظ على نظام غذائي صحي. من الناحية العلاجية، هناك العديد من الخيارات المتاحة، بما في ذلك المراهم والجل والعلاجات الطبية المتاحة. إذا كان حب الشباب خطيرًا جداً، فمن الأفضل استشارة طبيب الجلدية. في النهاية، استخدم الطريقة التي تناسبك أفضل ولا تفقد الأمل، فحب الشباب على الرغم من كونه مشكلة مزعجة ولكنها ليست نهاية العالم.

لمعرفة المزيد عن طرق التخلص من حب الشباب، يمكنكم التواصل معنا على صفحتنا على الفيسبوك.