الانزلاق الغضروفى أو الديسك هو أحد أشهر الأمراض التى تصيب العمود الفقرى. حيث يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الانزلاق الغضروفي، والتي تعد من الأمراض التي تؤثر على العمود الفقري وتسبب الكثير من الألم والتوتر. وتتسبب هذه المشكلة في العديد من المشاكل، مثل ضيق الحركة والتصاق الأعصاب والتشنجات العضلية. كما أنها تتسبب في فقدان الحركة وتخفيض جودة الحياة بشكل عام، مما يؤدي إلى تدني الأداء الوظيفي والحركي للإنسان.

بالرغم من تواجد العديد من العلاجات لهذه المشكلة، إلا أن الوقاية منها دائما ما تكون الأفضل. فالحفاظ على وضعية الجسم السليمة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الغذاء الصحيح يمكن أن يساهمان في الوقاية من هذه المشكلة. وفي حال تم الإصابة بها، فإن اختيار العلاج المناسب يعتبر ضروريا لتحسين جودة الحياة وتخفيف الألم المزعج والتوتر الجسدي.

فى هذا المقال سوف نجيب عن أهم الأسئلة المتعلقة بالانزلاق الغضروفى .مثل: ما هو الانزلاق الغضروفى؟. وما هى أسبابه وطرق الوقاية منه؟ بالاضافة الى طرق العلاج فى حالة الاصابة بالديسك.

ما هو شكل الانزلاق الغضروفى
ما هو شكل الانزلاق الغضروفى ( شكل 1)

الانزلاق الغضروفى أو الديسك. ما هو ؟.

الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Prolapsed Disc) هو حالة تؤثر على الغضروف الموجود بين الفقرات الفقرية. ويعرف ديسك الظهر بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق، أو القرص المتدلي، أو تمزق القرص، أو الغضروف المنزلق. حيث يتم الانزلاق نتيجة الضغط المتكرر على العمود الفقري وتحمل الأثقال الزائدة. يتم في هذه الحالة انتقال الغضروف الموجود بين الفقرات خارج حدوده. الأمر الذي يسبب ألماً حاداً، اضطراباً في الحركة، تنميل وخدر في الأطراف، وأحياناً فقداناً للقدرة على الحركة.

يمكن أن يؤثر القرص المنزلق على الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي. وأهمها الشعور بألم، أو تنميل، أو ضعف في الذراع أو الساق حسب موقع القرص الذي حدث فيه الانزلاق الغضروفي.

يعود القرص إلى وضعه الأصلي مع الرعاية المناسبة في كثير من حالات الديسك أو الانزلاق الغضروفي. ولكن في بعض الأحيان يتطلب القرص المنزلق المزيد من العلاج أو إلى جراحة العظام والفقرات لتصحيح المشكلة.

يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أماكن مختلفة من فقرات العمود الفقري. كما من الممكن انزلاق غضروف أحد أقراص الرقبة، وقد تمتد أعراض الديسك في الرقبة إلى أجزاء أخرى من الجسم. فمن الممكن أن يمتد ألم ديسك الرقبة من خلف العنق إلى الذراعين والأصابع، ويقل مدى حركة العنق ويزداد الألم مع كل حركة للعنق، أو عند السعال، أو العطس.

من أكثر الأسباب شيوعاً للانزلاق الغضروفي هو الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب أو القيام بأعمال شاقة دون الراحة الكافية. كما أن الشكل الخاطئ للجسم أثناء النوم أو رفع الأوزان الثقيلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة.

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي، التدليك، الجلسات العلاجية، الأدوية المسكنة، وفي بعض الحالات الجراحة. يجب تجنب الممارسات المضرة بالعمود الفقري والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري.

تشريح العمود الفقرى
تشريح العمود الفقرى (شكل 2)

ما هى أنواع الغضروف المنزلق؟.

نظرًا للانزلاقات المختلفة التي يمكن حدوثها في القرص، يمكن تصنيف الديسك إلى ثلاث درجات مختلفة وفقًا لنوع الانزلاق الحاصل بين فقرات العمود الفقري.كما يمكن أيضًا التسمية وفقًا لمنطقة الفقرات المتأثرة.

يتألف الديسك من النواة اللبية التي تشبه الهلام والتي تحيط بها الحلقة الليفية والرباط الطولاني الخلفي (كما هو موضح فى شكل 1). ويتم تقسيم درجة الانزلاق الغضروفي إلى ثلاث درجات:

  • الدرجة الأولى فيها بروز النواة اللبية داخل القناة الفقرية.
  • الدرجة الثانية تشمل تمزق الحلقة الليفية وخروج جزء منها إلى القناة الفقرية.
  • وفي الدرجة الثالثة، يحدث خروج معظم محتوى الديسك عبر الرباط الطولاني الخلفي.

يتم تصنيف الإنزلاق الغضروفي حسب موقع حدوثه أيضا كالتالى:

– إنزلاق الغضروف العنقي الذي يحدث أكثر من أي نوع آخر، ويتميز ببروز القرص الغضروفي (واحد أو أكثر) بين فقرات العنق.
– الإنزلاق الغضروفي الصدري، وهو الأقل شيوعاً حيث تحدث العلة في الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات الصدرية.
– الإنزلاق  القطني الذي يعتبر الأكثر شيوعاً وإنتشاراً، حيث يتميز ببروز الأقراص الغضروفية الواقعة بين فقرات القطنية.

ما هى أعراض الانزلاق الغضروفى؟.

يختلف الوصف السريري المصاحب للإنزلاق الغضروفي باختلاف موضع الإصابة، وتتمثل هذه الفروقات في الآتي:

في حالة الإنزلاق الغضروفي العنقي: ينتاب المريض ألمًا حادًا يعاني منه في جهة واحدة أو كلتا الجهتين من عنقه ويمتد إلى كتفيه. ويترافق هذا الالم بتيبس وتقييد في حركة عضلات الرقبة نتيجة الألم. وقد يكون الألم أكثر شدة عند ثني الرقبة أو القيام بحركة مفاجئة مثل العطس أو السعال.

أما في حالة الإنزلاق الغضروفي الصدري: فيشعر المريض بألم متشعب عبر مسار الأضلاع، قد يصل إلى الظهر وبرفقة شعور بعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح بسبب تأثر عضلات الصدر وشعورها بالألم. كما أن الألم يزداد شدة عند العطس أو السعال.

أما الانزلاق القطنى: فيعاني المريض من ألم شديد في الجزء السفلي من الظهر وغالبا ما يصاحبه الخدر والتنميل. وقد يمتد الألم إلى إحدى الساقين أو كلتاهما ويعرف هذا النوع من الألم باسم “عرق النسا Sciatica“.

كما يعاني المريض من عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة أو المشي لمسافات بعيدة. وفي حالات الإنزلاق الغضروفي القطني المتقدمة، يمكن أن يصاب المريض بسلس البول أو التبول اللإرادي، نتيجة لوجود خلل في الآلية العصبية المسئولة عن التبول. ولذلك، يتطلب العلاج السريع والمناسب للحد من المضاعفات المحتملة.

ديسك الضهر المعروف بالانزلاق الغضروفى
ديسك الضهر المعروف بالانزلاق الغضروفى

إقرأ أيضا عن ألم الظهر – كيف يمكن التخلص من ألام الظهر؟. على besheeny

ما هى أسباب الانزلاق الغضروفى أو الديسك؟.

  • التعرض للبرودة الشديدة دون تدفئة جيدة للجسم. خاصة إذا كان الإنسان غير نشيط ولا يمارس الرياضة بشكل منتظم، مما يجعل عضلاته ضعيفة وغير قادرة على تحمل البرودة.
  • النهوض بصورة خاطئة بعد الجلوس لفترات طويلة. أو حمل أشياء ثقيلة بصورة متكررة أو القيام بأي حركة جسدية مفاجأة قد تؤثر على فقرات العمود الفقرى.
  • ممارسة الرياضة بصورة عنيفة تؤثر على العمود الفقري. نظرًا للقيام أما بأحد الحركات بشكل خاطئ أو أن الإنسان قام بإجهاد عضلاته بصورة تفوق قدرة تحملها الطبيعية.
  • التعرض لزيادة مفرطة في الوزن، حيث تبدأ الدهون في الضغط على العضلات والأعصاب بصورة لا تجعلها قادرة على تحمل هذا الضغط. وبالتالي يصاب عمودك الفقري بالانزلاق الغضروفي.

مع العلم أن الجسم النحيل أيضًا يكون عموده الفقري متضررًا لأبعد حد لأن العضلات فيها تكون ضعيفة جدًا بسبب سوء التغذية.

  • التعرض لحادث على أثره يتعرض الظهر إلى انزلاق غضروفي. وقد يبقى معه إلى الأبد لو كان الحادث صعبًا، حيث أن هناك بعض الحالات التي تكون مستعصية ولا تشفى من الانزلاق أبدًا.
  • إذا كنت حامل وأصبت بالانزلاق الغضروفي، فهذا دليل على أنك تمتلكين عظامًا ضعيفة. ولابد من أن تهتمي بصحة عظامك أكثر من خلال تناول أطعمة غنية بالحديد والكالسيوم.
  • في بعض الأحيان عندما تصاب أحد فقرات الظهر بالالتواء بعد التعرض لاصطدام شديد أو أي حركة خاطئة يؤثر ذلك أيضًا على الغضاريف ويصاب بالانزلاق الغضروفي على الفور.
خطورة الديسك
خطورة الديسك

علاج الانزلاق الغضروفى:-

يعتمد علاج الإصابة بديسك الظهر بشكل أساسي على حدة المرض، والمرحلة التي وصل إليها. فهناك العديد من العلاجات المختلفة للانزلاق الغضروفى ، منها:

1- العلاج الطبيعي: يستخدم العلاج الطبيعي تقنيات التحفيز العصبي وتقوية العضلات لتقليل الألم وتحسين الحركة.

2- التدليك: قد يساعد التدليك على تخفيف الشد العضلي الذي يسببه الانزلاق الغضروفي وتخفيف الألم.

3- الأدوية: تشمل الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتورم.

4- العلاج الجراحي: عندما يكون الحالة شديدة جدًا ولا تستجيب لغيرها من العلاجات، يمكن أن يتم إجراء عملية جراحية لتخفيف الضغط على الأعصاب ورفع آلام الظهر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تجربة العلاجات التكميلية مثل اليوجا لتخفيف الألم وتحسين الحركة. ومع ذلك، في النهاية، يجب على الأفراد البحث عن العلاج الذي يناسبهم من قبل الطبيب المختص وتكرار الزيارات للتأكد من تحسن الحالة وضمان استجابة جيدة للعلاج.

أنواع الديسك
أنواع الديسك

كيف يمكن الوقاية من الاصابة بالانزلاق الغضروفى؟.

من المهم الاعتناء بالعمود الفقري ووقايته من الإصابة بالمرض من الأساس، وبالإمكان القيام بذلك من خلال:

استخدم تقنيات الحمل السليمة عند رفع الأشياء.
الحفاظ على وزن صحي.
تجنب الجلوس المطول بنفس الوضعية وممارسة الرياضة المكتبية.
ممارسة النشاط الرياضي من أجل تقوية عضلات الجسم.