تظهر تجاعيد الجلد غاليًا على الوجه واليدين وأعلى الساقين. ويعرف الكثيرون أن سبب ظهور التجاعيد مع التقدم في العمر يتعلق في الأساس بانخفاض مستويات الكولاجين بشكل طبيعي.
وعلى الرغم من أنها عملية طبيعية تمامًا ولا يمكن تجنبها. فإن هناك عوامل أخرى يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين في أي مرحلة عمرية. فما هى أسباب ظهور تجاعيد الجلد وخاصة الوجه ؟. وهل هناك أنواع من التجاعيد؟. وما هى أهم الطرق للوقاية منها فى سن مبكر ؟. هذا ما سنجيب عنه فى هذه المقالة من بشينى Besheeny.

تجاعيد الجلد والوجه
تجاعيد الجلد والوجه

ما هي تجاعيد الجلد ؟ وماهي أنواعها ؟.

التجاعيد هي الخطوط والثنيات التي تتشكل في الجلد. ويمكن أن تتحول بعض التجاعيد لتجعدات عميقة أو شقوق.

وقد تكون ملحوظة بشكل خاص حول (العينين والفم والعنق).

أنواع تجاعيد الجلد والوجه :-

هناك أنواع مختلفة من تجاعيد الجلد تختلف عن بعضها في الأسباب والآثار.

1- تجاعيد الوجه الديناميكية :-

هذا النوع من تجاعيد الوجه يظهر في الجبهة عندما تعبس، أو تتفاجئ. أو حتى تشعر بالألم. وتزول بعد إعادة وجهك إلى شكله الطبيعي.

بالإضافة إلى تجاعيد الجبهة، فإننا نلاحظ هذا النوع من التجاعيد حول العين وبالتحديد عندما تقوم بأي تعابير. حيث تعمل عضلات الوجه على دفع الجلد معا. مما يسبب تراكمه وظهور التجاعيد.

2- تجاعيد الجلد الساكنة :-

هي تلك التجاعيد التي تبقى في الوجه بعد سنوات من قيامك بنفس تعابير الوجه _ والتي شرحناها سابقًا_. فإن هذا النوع من التجاعيد يظهر أيضًا في الحالات الآتية.

أ-التعرض لأشعة الشمس.
ب-التدخين.
ج-الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

3- طيات التجاعيد أو ما يسمى بالتجاعيد العميقة Skin wrinkles :-

مع التقدم بالعمر يصبح الجلد أقل مرونة وتبدأ طيات التجاعيد بالظهور في منطقة الفك، والتي تصبح عميقة عند الأنف والخدود.

كما تظهر هذه التجاعيد في منطقة الرقبة وبالأخص لدى النساء.

أسباب ظهور تجاعيد الجلد والوجه

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور تجاعيد الجلد والوجه. وهي :-

1- التقدم بالعمر :-

حيث يفقد الجلد مرونته كنتيجة طبيعية لانخفاض إنتاج الكولاجين داخل الجسم. كما تقل وتيرة انقسام خلايا الجلد والبشرة وإصلاح الضرر فيه.

2- التعرض لأشعة الشمس :-

على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس مهم ومفيد إلا أنه يجب عدم الإفراط في ذلك. إذ قد يؤثر ذلك سلبًا على الكولاجين وصحة البشرة.

3- التدخين :-

يعد من أحد أهم مسببات ظهور تجاعيد الوجه، حيث يسبب التبغ تضييق للأوعية الدموية في الجلد. وبالتالي قلة تدفق الدورة الدموية إليه وظهور التجاعيد.

4- الاكتئاب :-

لا تعتقد أن الحالة النفسية والعقلية التي تمر بها لا تؤثر على مظهرك وبشرتك. بل على العكس هي واحدة من أهم اسباب ظهور التجاعيد المبكرة. فالمشاعر المختلفة والمستمرة من الاكتئاب تتسبب في تقصير التيلوميرات الموجودة في نهاية خطوط الحمض النووي لدينا. ولذلك عندما تصبح تلك التيلوميرات أقصر سيؤثر ذلك على الحمض النووي في كل خلايا الجسم، مما يسبب إيقاف انقسام الخلايا وموتها مبكرا. ويظهر تأثير ذلك على الشعر والبشرة.

للمزيد عن تأثيرالاكتئاب على صحة الشعرهنا.

5- نقص البروتينات :-

إن كنت تتبع نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من البروتين، إذا فأنت ببساطة تعيش على الكربوهيدرات التي يقوم جسمك بتحويلها لسكريات. وهذا من شأنه أن يؤثر على جعل الأنسجة الضامة جامدة وصلبة. فالجسم يحتاج للبروتين كي يحافظ على الأنسجة ببشرتك ناعمة ولينة.وبدون البروتين لن يستطيع جسمك أن ينتج الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك. لذلك إحرص على تناول البروتين. خاصة البروتين الكامل لصحة أكثر شبابا.

6- سوء التغذية :-

لا تعني التغذية الجيدة هنا تناولك لأطعمة ذات سعرات حرارية عالية. بل يحتاج جسمك لمضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في الفواكه والخضروات الطازجة. وتوجد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان هذه مثل ( البيتا-كاروتين. والليوتين. والليكوبين وفيتامين E)، توجد كلها في الخضروات والفاكهة. تصل تلك المواد المضادة للأكسدة إلى الطبقات الداخلية من البشرة وتقوم بإصلاح الضرر الناتج عن التعرض الدائم للشمس. أيضا تساعد الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي vitamin C على إنتاج الكولاجين، ومن هذه الفواكه التوت والفراولة والتوت البرى الأزرق كلها فواكه غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة. لذلك احرص على أن يكون نظامك الغذائي غني بها.

7- أوضاع النوم :-

لا تستغرب! فطريقة نومك لها تأثير على ظهور علامات التجاعيد المبكرة على وجهك. فالنوم على وجهك أو أحد جانبيه يسبب ظهور العلامات والتجاعيد التي في النهاية ستصبح ضيف دائم على وجهك، حيث يتسبب النوم على جانبك في ظهور التجاعيد على الخدين ومنطقة الذقن.

لذلك يعتبر النوم على الظهر هو الأفضل في تلك الحالة لتفادي التجاعيد، لذلك حاول أن تنام على ظهرك قدر الإمكان. وقم بشراء وسادة مصنوعة من الستان أو القطن الناعم لنعومتها على البشرة عند نومك بوضعيات مختلفة.

أهم الطرق للوقاية من تجاعيد الوجه

هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكن القيام بها من أجل التقليل من خطر ظهور تجاعيد الوجه بأنواعها المختلفة، ونذكر منها ما يأتي :-

1- التوقف عن القيام بالتعابير بشكل متكرر.

إن القيام ببعض تعابير الوجه بشكل متكرر من شأنه أن يرفع من خطر ظهور تجاعيد الوجه، لذا يفضل الانتباه إلى هذه التعابير وعدم تكرارها.

ولعل من أهم التعابير التي نقوم بها هي إغماض العينين قليلًا عند التعرض لأشعة الشمس أو عدم رؤية الأشياء البعيدة.

2- الابتعاد عن الافراط فى التعرض لأشعة الشمس.

التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط من أهم مسببات ظهور تجاعيد البشرة.

حيث تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة، وينتج عن ذلك التأثير على الكولاجين في البشرة ومرونة الجلد.

3- اختيار وضعية النوم المناسبة.

كما ذكرنا سابقا، هناك بعض وضعيات النوم التي تتسبب في ظهور تجاعيد الوجه. لذا حاول النوم على الظهر وكذلك عدم البقاء لساعات طويلة على جانب واحد فقط.

أيضا من الضروري أن تعرف أن تحقيق عدد ساعات نوم مناسبة كل ليلة يمكن الجلد من إصلاح الضرر والتقليل من ظهور التجاعيد.

4- العناية بالبشرة.

عليك اتباع بعض الطرق التي تساعدك في العناية بالبشرة. ومن أهمها.

  • غسل الوجه مرتين يوميًا بالغسول المناسب لبشرتك.
  • غسل الوجه عند التعرق مباشرة.
  • تجنب حك البشرة بقوة بل التربيت عليها بلطف.
  • استخدام غسول البشرة الخالي من الكحول.
  • ترطيب الوجه مرتين يوميًا بالمرطب المناسب لنوع بشرتك.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس خلال النهار.
  • استخدام الكريم الواقي للشمس بعامل حماية مناسب.