الهالات تحت العين مشكلة تزعج الكثير من الناس. فمعظم الأشخاص يواجهون مشكلة الهالات السوداء. سواء نساء أو رجال. وعند حدوثها نشعر بالقلق الشديد. ولا يجب التوتر والشعور بالأحباط. فالجميع يواجهون تلك المشكلة. والمشاهير في جميع أنحاء العالم استخدموا في وقت ما المكياج والكونسيلر لإخفاء هذه الهالات السوداء.

 الهالات تحت العين. ما هى؟

الهالات السوداء تحت العين هي عبارة عن تصبغات جلدية تظهر أسفل جفن العين السفلى مباشرة. ويختلف لونها ما بين الأزرق الداكن والبنى والأسود حسب لون الجلد.

تشير هذه الانتفاخات الجلدية بشكل أساسي إلى الإرهاق، ولكن في بعض الاحيان يمكن أن تكون مظهرًا من مظاهر التعب والمرض. في العادة، ارتبط ظهور الهالات السوداء تحت العينين بالسهر ليلا. لكن هذا ليس السبب الوحيد لحدوثها.

أسباب الهالات السوداء تحت العين:-

الجلد المحيط بالعينين هو الأرفع والأكثر شفافية. لذلك عندما تقوم بأي تعبيرات مفاجئة كالضحك أو الحزن الشديد، فإن عضلات الوجه تعمل  على دفع الجلد تحت العين. ويسبب تراكمه فى ظهور التجاعيد وكذلك التصبغات.

الهالات السوداء والانتفاخات تحت الجفن ليست بسبب السهر فقط
الهالات السوداء والانتفاخات تحت الجفن ليست بسبب السهر فقط

ولعل من المهم أن نراعى بعض الاحتياطات حتى نتجنب السواد تحت العين ومنها:-

1- الأرق.

تؤدي عوامل مثل الإرهاق المفرط. وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم. أو على العكس من ذلك. النوم أكثر من المعتاد. إلى تكون هالات. يؤثر الأرق. الذي يسبب ظهورًا باهتًا وشاحبًا على الجلد. على ظهور الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد. يمكن أن يسبب الأرق أيضًا تراكم السوائل في العين وبالتالي التورم في هذه المناطق. لذا حافظ دائما على الحصول على 6 ساعات يوميا على الأقل من الراحة.

2- عامل العمر.

سبب آخر للهالات السوداء هو الشيخوخة. مع تقدم الشخص في العمر. يصبح الجلد أرق ويفقد مرونته السابقة. ويصبح هناك انخفاض في كمية الأنسجة الدهنية تحت الجلد والكولاجين الذي ينظم مرونة الجلد. لهذا علينا الاعتناء بالبشرة فى فترة الشباب حتى لا نعانى من اعراض الشيخوخة المبكرة ومنها هالات العين.


3- إجهاد العين.

النظر إلى شاشات الكمبيوتر والتلفزيون والهاتف يمكن أن يسبب إجهادًا شديدًا للعين. وتتوسع الأوعية الدموية حول العينين، ونتيجة لذلك تحدث الهالات السوداء تحت العين. حافظ على استخدام الهواتف والكمبيوتر بشكل عادل ، حتى لا ترهق عينيك.

4- جفاف العين وحك المنطقة المحيطة بالعين :-

يتسبب جفاف العين في زيادة الهالات السوداء تحت العين. بالإضافة إلى ذلك. فإن حك العين والمناطق المحيطة بها باستمرا يؤدي أيضًا إلى حدوث هالات سوداء تحت  العين. في الوقت نفسه. يؤدي تشقق الأوعية الدموية بسبب حك منطقة العين أيضًا إلى زيادة الهالات السوداء تحت العين. لذا حاول دائما ألا تعبث بعينيك.

5- الجفاف.

عندما لا يدخل الجسم كمية كافية من السوائل. فإن توازن السوائل الذي يحتاجه الجسم ينقطع. وهذا ما يسمى بالجفاف. يعتبر الجفاف أيضًا أحد الأسباب الشائعة للهالات السوداء تحت العينين. لذا احرص دائم على تناول ثلاث لترات من الماء يوميا.

6-التعرض المفرط للشمس.

يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى إفراط في إنتاج صبغة الميلانين والتي تعطي لونًا للجلد. كما يؤدي التعرض للكثير من أشعة الشمس إلى تغميق لون الجلد حول العينين.

7- عوامل وراثية.

نسبة حدوث الهالات الوراثية عالية جدًا لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الهالادت السوداء.

8- سوء التغذية.

اتباع نظام غذائي جيد أمر ضروري لجميع الناس. نظرًا لأن جلد ودم الشخص الذي لا يتغذى بشكل صحيح، لا يتلقى العناصر الغذائية اللازمة فقد يحدث تلون و هالات تحت العين. على سبيل المثال، يبدو جلد الشخص المصاب بنقص الحديد شاحبًا وتصبح عروق العين أكثر بروزًا.

9- الأدوية.

يمكن أن يتسبب استخدام بعض الأدوية في حدوث هالات تحت العين بسبب تمدد الأوعية الدموية.

10- فترة الحمل والحيض.

خلال فترات الحمل أو الحيض، قد يصبح لون الجلد شاحبًا. مما يزيد من ظهور هالات تحت العين.

11- التدخين.

كمية الأكسجين في جلد المدخن أقل من تلك الموجودة لدى غير المدخنين.وهذا يسبب تتمدد للأوردة لملأ هذه الفجوة. وبالتالي تحدث الهالات السوداء تحت العين.

12- التهاب الجلد.

التهاب الجلد المعروف أيضًا باسم الاكزيما هو سبب آخر للهالات السوداء.فالاكزيما تسبب حكة في البشرة والتي بمرور الوقت يمكن أن تجعل البشرة سميكة ومتقشرة.

كما تؤدي الحكة المفرطة وفرك العينين إلى تورم الأوعية الدموية والتهابها تحت العينين. مما يجعلها تبدو سوداء وتشبه الكدمات تقريبًا.

علاج الهالات السوداء تحت العين والتخلص منها:-

في كثير من الأحيان لا يمكن تجنب الهالات السوداء بسبب بنية الوجه أو علم الوراثة أو الجوانب الأخرى المتعلقة بالجسم. في مثل هذه الحالات. تكون العلاجات الطبية أكثر ديمومة وفعالية عندما يتعلق الأمر بعلاج الهالات السوداء. معظم علاجات الهالات السوداء هذه هي إجراءات طفيفة التوغل أو غير جراحية سريعة. مع القليل من الوقت للتعافي أو بدونه.

1- العلاج بالليزر.

العلاج بالليزر هو أحد أكثر العلاجات فعالية في الهالات السوداء. وينطوي على تعريض المناطق المستهدفة على الجلد للضوء الشديد والحرارة التي تمتصها الأوعية الدموية. مما يقلل من فرط التصبغ ويحفز تدفق الدم. يتسبب العلاج بالليزر أيضًا في إعادة ظهور الجلد وشدّه. وبالتالي التخلص من الهالات السوداء تحت العينين.

2- التقشير الكيميائي.

يتيح لك التقشير الكيميائي بطريقة ما التخلص من طبقة من الجلد. وذلك باستخدام محلول حمضي. يتم وضعه على الوجه. يسمح لبشرتك بالتقشير. إلى جانب الطبقة الخارجية القديمة من بشرتك التي تعرضت للشمس والتلوث والعوامل الضارة الأخرى. تختفي الهالات السوداء تحت عينيك والبقع أيضًا.

في التقشير الكيميائي للهالات السوداء تحت العينين تُستخدم الأحماض مثل ألفا هيدروكسي والجليكوليك التي تساعد على تفتيح فرط التصبغ تحت وحول العينين. وتظهر طبقة جديدة من الجلد أكثر نعومة. وأقل تصبغًا.

3- رأبُ الجفن.

رأب الجفن، المعروف أيضًا باسم جراحة كيس العين. هو إجراء فعال لإزالة الأكياس تحت العينين والهالات السوداء. يعمل هذا الإجراء على التخلص من الدهون الزائدة تحت عينيك مما يجعلها فضفاضة ومنتفخة. وبالتالي، فإنه يجعل الأكياس تحت العينين تختفي ويمنح بشرتك مظهرًا شبابيًا ومتجددًا.

4- الفيلر.

في معظم أسباب الهالات السوداء. فإن ترقق الجلد هو الذي يجعل الأوعية الدموية والأنسجة أكثر وضوحًا. يمكن أن يؤدي فقدان الحجم إلى تكوين تجويف تحت العينين، وبالنسبة لمثل هذه الهالات السوداء. فإن الفيلر يعد خيارًا ممتازًا لعلاج الهالات السوداء. الفيلر عبارة عن حقن تحتوي على نوع معين من الجل. مثل حمض الهيالورونيك أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية. والتي يتم حقنها في منطقة تحت العين لملئ التجويف وجعلها تبدو ممتلئة وأكثر إشراقًا.

يمكنك شراء أفضل كريم لعلاج الهالات السوداء تحت العين بأفضل سعر

التصبغات تحت جفن العين
التصبغات تحت جفن العين

علاج الهالات السوداء في المنزل:-

تصيب هالات العين الأشخاص من جميع الأعمار والأعراق. في حين أن العلاجات المنزلية يمكن أن تكون فعالة، وإذا كانت الهالات السوداء واضحة، فإن اختيار العلاج الطبي هو خيار أفضل. ليس عليك أن تدع الهالات السوداء تسيطر على وجهك وطاقتك.

إذا لاحظت وجود تجويفات سوداء تحت عينيك وتريد طريقة سريعة للتخلص منها. فإليك بعض العلاجات المنزلية السهلة للهالات السوداء التي يمكنك تجربتها.

1- المرطبات.

يمكن أن تساعد أنواع معينة من المرطبات والكريمات. وخاصة تلك التي تحتوي على الفيتامينات E و K في علاجات الهالات السوداء. حيث إنها ترطب البشرة، مما يجعلها أقوى وأكثر سمكًا. وهذا من شأنه أن يقلل من رؤية الأوعية الدموية تحت العينين. وبالتالي يقلل من بروز الهالات السوداء.

2- أكياس الشاي الموضعية.

تعمل أكياس الشاي. وهي علاج منزلي شائع للهالات السوداء. على تحسين الدورة الدموية وتقليل احتباس السوائل تحت العينين. ومع ذلك، فمن الأفضل استخدام الشاي العضوي لتجنب المواد الكيميائية. مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر والأسود والأبيض لها تأثير مضاد للالتهابات ومهدئ. بالإضافة إلى ذلك. يعمل الكافيين في الشاي على تقييد الأوعية الدموية، مما يقلل من الالتهاب والهالات .

3-الفيتامينات K و C و E .

يساعد فيتامين ك على تقوية الأوردة والشعيرات الدموية. تشمل مصادر الغذاء الغنية بفيتامين ك السبانخ واللفت وبراعم بروكسل والملفوف والبروكلي والأفوكادو.

يساعد فيتامين سي على بناء الكولاجين ويقوي البشرة. يعد البرتقال والجريب فروت والكيوي والفراولة والفلفل وبراعم البروكسيل هي مصادر غذائية جيدة لفيتامين C.

كما يُعد فيتامين E مضاد للأكسدة له فوائد مضادة للشيخوخة. الزيوت النباتية والمكسرات والزيتون والمانجو والأفوكادو والسبانخ والبروكلي هي بعض الأطعمة الغنية بفيتامين E.